اضراب
كتبهاالفيل--النت بتتكلم عربى ، في 9 نوفمبر 2007 الساعة: 10:04 ص
صعب ان يقرر الاطباء فى مستشفى ما -ان يقرروا القيام باضراب- على اساس التباطؤ فى العمل
القرار نفسه صعب -ناهيك عن التنفيذ
وان يقال -لى - انت الوحيد اللى مش موافق-
انت الوحيد- كلمة مخيفة من ناحية ومطمئنة من ناحية اخرى
الاطباء متظلمون من قله عددهم -ويكرهون المدير-ويريدون ان يعلموه درسا-ويشتكون -ومن اشياء اخرى=واحنا فى مصر وكل شئ ممكن فى مصر
يشتكون من قلة ادب بعض المرضى ومن الفوضى ومن ان الطبيب عليه ان يناظر 100 مريض فى 7 ساعات-فى بعض المواسم
كويس
لكن ان يكون الرد بالتباطؤ واتخاذ المرضى رهائن -ليجلسوا فى الانتظار- عدة ساعات -امر انا مش قادر اقبله
لمجرد ان الاطباء يخافون من مواجهة الادارة بمطالبهم علنا- خوفا من الصدام- قرروا ان يتخذوا المرضى اداة-لتوصيل طلباتهم
مش معقول
والتفكير بعقلية الديب السحراوى مش معقول
وكراهية المرضى بهذة الطريقة مش معقول
وان يكون الملجا الوحيد هو عقلية خدامة المنازل الجاهلة التى تتباطئ فى العمل حتى لا تتحمل اعباء اخرى–هذة النفسية الكارهة -انا مش قادر اقبلها
يعنى لو كنت لا قبل بنفسية الخدامة الوضيعة لكنت -احسن لى - نافقت المدير لاحصل على بعض المنافع - كما يفعل البعض
او كنت لعبت من تحت لتحت للتبرؤ من اى موقف شريف - ليتحمل غيرى -ضريبة الشرف كما فعل البعض
صحيح
انا تحملت مسئولية الموقف الاعتراضى العلنى الرجولى الشريف -بعدما تبرا الكثيرون منه- والان المدير - نفسه يتخلص منى باى طريقة
ماعنديش مانع وده حسابى من الاول
لكن ان اتعاون على الاثم والعدوان-فمعلش يا زملاء انا اسف
انا لا اكره هؤلاء المرضى-حتى اتخذهم رهينة
ولا اتعامل باسلوب الديب السحراوى
يعنى ازاى عاوزين منى ان اتفق معكم اتفاق مهين زى كده- وتوقع منكم صيانة اتفاق معين ومكنم من لم يراعى اتفاقات شريفة - وتبرا منها -
انا اتعامل بوضوح وصراحة -واعتقد ان شرف الانسان -هو فى هذة النقطة - وليس فى اى جزء اخر فى جسده
ولو عندى اعتراض- هاروح اعلنه للمدير- واعلنته كثيرا- ودفعت الثمن
فاللى عاوز يتباطئ -براحته
ولكن لا تتخذونى هدفا لاتهاماتكم
وربنا يكرمنا - ويهونها - ادينى ماشى وسايبها لكم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : شرقاوى | السمات:شرقاوى
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج































نوفمبر 10th, 2007 at 10 نوفمبر 2007 11:04 ص
السلام عليكم آسف كثيرا لتفريطي في حقكم-إخواني أخواتي- والسبب هو نضالي في الرباط مع حاملي الشهادات العليا من اجل الحصول على حقنا في الشغل وحقنا في الحياة الركيمة.ولكم مني ألف تحية
نوفمبر 10th, 2007 at 10 نوفمبر 2007 8:40 م
نعم لا يصحة أبدا أن يكون هذا سلوك من وكلوا براحة المرضى و التخفيف عنهم..أ}يدك فى رأيك
وأشكر لك مرورك الكريم على مدونتى وأطمع و أنت الخبير بشعر العامية أن تتطلع على قصيدة “”عليكى يا مصر أو غيرها و تفيدنى برأيك …يسعدنى التعرف عليك
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 1:14 ص
عارف إن الفيل هو الحيوان الذى له صفات إنسانية و مع الأسف هذه الصفات الإنسانية
أصبحت معدومة فى البشر
صحيح اللى سماك فيل ما غلطش
لأن الفيل لا يحب الهروب و يواجه و هذه صفة عظيمة
دعواتى لك بالتوفيق
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 3:09 ص
أخي الفاضل
لكل منا وجهة نظر قد لا يراها البعض صحيحة …
دمت بخير وود
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 5:41 ص
طيب ما هو ده عين ذات سبب النشر-والنقاش-والكلام بين البشر
ان يكون لكل واحد راى
وان يستوعب كل منا احتمال ان يكون الاخر عنده اسباب تدفعه لتبنى راى مخالف
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 7:18 ص
صديقي الفيل
اعتقد ان الاضراب هو آخر وسيلة للمطالبة للحقوق خاصة في المجال الطبي ومع انني ضد استغلال المريض لكن اعتقد في بعض الدول الغربية تستمر خدمة المرضى لكن للحالات الطارئة فقط وبالتناوب بين الاطباء.
اما بالنسبة للاخ الذي علق ان الفيل لا يهرب فاعتقد انه لو حاول الهرب سيكون واضح لان وزنه وحجمه يحول دون هذا الامر! هو مطضر للمواجهة ليس لديه اختيار! وانت فيل مدونات بمعنى الكلمة!!
صباح الخير
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 8:52 ص
اول شرف فى ا لاضراب-للى عايز يضرب- هو اعلانه واعلان اسبابه ومطالب المضربين-
كده يبقى عمل شريف
لكن التواطؤ فى اضراب من تحت لتحت- شغل غير شريف
عندنا فى مصر اضراب تباطؤ -غير معلن منذ 30000 سنة يقوم به الموظفون - فهل ادى الى حصولهم على حق ام ادى الى مزيد من الذلةوكراهية العمل
وحقيقة الامر ان الخفية تعنى ان المتلاعبين يرغبون فقط فى تخفيف عبئ العمل- كراهية فى غمل لا كراهية فى ظروف العمل
لكن احنا فنانين- وعندنا تراث مهول فى اخفاء القصد لحقيقى وراء الكلام العادى
دا فكر العبيد اللى مش عاوزين يتحرروا وتحررهم يعنى مسئوليتهم عن العمل-لكن العبد اللى مستمرء العبودية بيحاول يشوف فكرة من داخل اطار العبودية -تخفف عنه الاعباء الجسدية للعمل دون اكتراث بشرف الاسلوب
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 11:15 ص
عزيزي الفيل….عندي كم سؤال لك…..اولا…هل انت طبيب-وانت تمارس الطب فى بلدك مصر- لكي تستمع وتفحص وتشخص وتعالج ثم عليك بتعبئة الملف للمريض ثم تناقش المريض وذلك لحوالي 100 مريض في سبع ساعات.؟؟؟؟واذا فرضنا انك اخذت استراحة لمدة نصف ساعة فقط في كل ساعات العمل…يعني 6 ساعات ونصف…اي بحسبة بسيطة انك تعمل كل هذا في حوالي 3 دقائق…وطبعا ليس كل المرضى مصابين بالزكام والبرد فقط…وفيهم من المتمارضين او الذين يردون التكلم معك للتسلية وتمضية الوقت…وانت اكيد تعلم هذا…وبالتالي هل هذه هي مهنة الطب؟؟؟؟ هذه بقالة …كاشير…. اي شيئ الا الطب…وعندما تكون حصة كل مريض ليعرض مشكلته على الطبيب ليس الا 3 دقائق….فهذه جريمة بحقك وبحق المرضى…..ثم اخبرني في مكان تعمل انت …عيادة ولا بتبيع فلافل وفول…انت لا تتباطئ….لنك تعطي حقا لك ولعقلك والاهم للمريض الذي امامك…..انا معك ان الوضع لا يحتمل ولكن اليس ذلك من مسؤولية اي ادارة لكي توفر المزيد من الخدمات والعيادات والاطباءوالدوية لهذا الكم من المرضى….بحساب بسيط…اذا افترضنا انك تعمل في مستشفى فيه 15 طبيب وبالتالي اذا اخذناساعات العمل يوم كامل 24 ساعة…بالتالي كل يومهناك ما يعادل 1500 مراجع لمركز طبي واحد في يومواحد…فاي خدمات تتوقع من هكذا مستشفى؟؟؟؟ يا عزيزي….ان كنت في بريطانيا او اميركا او كندا…ولا نذهب بعيدا حتى في دول عربيةكثيرة عادية….الطبيب لا يسمح….نعم لا يسمح له ان يشاهد اكثر من 30 او 40 مريض ..ويا سيدي خليهم60 من عندي….ولكن ان تشاهد 100 مريض في 7 ساعات فهذه هي الجريمة….وانت لو كنت مريضا وعرفت ان مشكلتك مهما كانت لن يكون لديك الا 3 او 4 دقائق لكي يسمعك هذا المسمى طبيب ويشخص حالتك ويعطيك اي دواء او حتى يحيلك الى زميل اخر مختص….هل كنت ستثق بهذا الطبيب .؟؟؟؟ وهل كنت ستذهب اليه لو عندك مشكلة جدية….واي مركز طبيب هذا…هذا سوق الجمعة….اسمحلي
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 11:25 ص
هذةالمدونة
لماذا نقض الفيل
هل يستحق الفيل-صاحب مدونة النت بتتكلم عربى ان تنشا مجموعة امناقضة افكاره
من البداية نقولها ونسجلها -ونحاسب عليها-
نحن هنا نترفع عن ان نستهدف الشخص- ولكننا بصدد مناقضة افكاره
اليس هو الذى دائما يختبئ وراء انه مع نقد الافكار- والمقالات- وليس مع نقد خصوصيات الاشخاص
فليتحمل اذا
نعرف اننا سنتعرض لقذائفه الرهيبة
ونعرف ان مهمتنا صعبة
لاننا سنعتمد فيها ليس عل الكلام المرسل-بل على المراجع والاثباتات
وهدفنا اثبات تهافت افكاره
وسنبدا بضحضها ونقدها ونقضها اولا باولويهمنا هنا ان نؤكد انه لا علقة لنا بالزملاء الذين خاضوا صراعا سابقا مع الفيل وباساليب قد لا نتفق معها ولا مع اسلوبه هو فى الردنحن نبدا من نقطة لا مشكلة لنا شخصية ابدا مع الفيل بل وسنخطره هو نفسه- بمدونتنا الجديدة
ولا نتوقع منه ان يتقبلنا-بالتاكيد سيكون بيننا وبينه صراع
نتمنى من كل قلوبنا ان يكون مثمرا ومحركا للركود الذى شهدته مكتوب فى الفترة الاخيرة
ونعود لنؤكد اننا لن نقبل اى تعليقات فيها تجاوزات على الاطلاق
فمصداقيتنا ستقوم اساسا على نقض الفكرة
واذا كان هو لا يعلن عن اسمه الحقيقى -فسنعامله بالمثل- ولن نعلن حاليا عن اسماءنا الحقيقية
هو سيكتب ونحن سننقض مايقول
هذا هو جزء من مهمتنا باتلاضافة طبعا لاننا سنستمر فى ننشر ابداعاتنا الخاصة-كل منا فى مدونته الخاصة
وايضا سننشر المراجع التى نحتاجها لنقض الافكار التى نحس بضرورة مناقضتها
نتمنى ان تكون مدونتنا منوعة
وان تنال اعجابكم
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 11:43 ص
استنى بس يا مغترب -والنبى لما نشوف ده ايه ده كمان
قال يامدونيين يكفيكوا شر الجايين
يعنى طبعا معروف تماما مين اللى ورا مدونة زى دى
وطبعا الادعاءبانهم ممكن يستغنوا عن الشتائم- ادعاء مستحيل
دى الشتيمة فى دمهم
وبعدين ايه المهمة المقدسة لاثبات تهافت كتاباتى
طيب انا كتبت مليون مرة انها متهافته ومنيلة
يعنى تاعبين نفسكم فى اثبات شئ واضح زى الشمس
وهنا لازم انوه انى من اول مابدات قلت اسمى الفيل
لكن هنا فيه اختلاف كبير انكم عندكم مدوناتكم الاصلة ولا تتجرءون على نشر رايكم الصريح ضد مدونتى فى مدوناتكم الاصلية
فتخفيتم فى مدونة مخصصة خصيصا خصوصا
بالذمة دا اسمة ايه
انا اذا انتقدت احد انتقده فى مدونتى مباشرة
والله انا متوقع ان مدونتكم تتحول لوكر شتائم زى المدونات اللى انشاءة الجماعة اياهم- لشتمى -سابقا وحذفتها ادارة مكتوب
مصيركم زى مصير تلك المدونات
مفيش مدونة ممكن تستمر على نقد شخص واحد فقط
وع العموم -انتو معروفين ومكشوفين للكافة
وبراحتكم
انقدوا براحتكم
ولن امنع كلامكم
ولن اشتكى لمكتوب
بل لن امنعكم من التعليق على مدونتى
انا متاكد ان شتائمكم ستفضحكم
وخلينا نشوف
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 11:54 ص
موقف كمواقف كثيرة فى وطنا
تحياتى
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 11:59 ص
والله يامغترب يظهر ان المشاكل دى مش عندنا فى مصر فقط
يظهر من كلامك- ان المشكلة عامة
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 12:33 م
يا جماعة والله بحبكم جدا
ووحشتوني قوي
أنا عندي شغل ومذاكرة
وأبحاث حالتي تصعب علي البشرية .
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 3:06 م
أخى العزيز الفيل.. أشكرك أولا على أحاسيسك الجميلة
لاحظت أخى وجود مساحة فارغة فى بداية المدونة ..أقترح حذف الخطوط التى تضغها فواصل أو خفضها للنصف إن شاء الله يتعالج الموقف
يسعجنى تواصلكم دائما و أشبه
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 3:53 م
كاتب على باب الله استفتح كلامه بثلاثة اقصوصات هل ممكن تقل لى رأيك فيهم .هم تحت اسم احجار كريمة فى مدونتى العزيزة .اتبرع ولو بكلمة
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 9:01 م
السلام عليكم
ازيك يافيل
مع ان حق الاضراق هو حق طبيعي للعمال للمطالبة بحق لهم وهذا امر يكفلة القانون
ولكن في بعض القطاعات منع القانون الاضراب لحساسية المكان والمستشفيات اعتقد من الاماكن اللي ممنوع فيها الاضراب لانها متعلقة بحياة الكثير ..ولكنيتمالتحايل ويعملوا علي التباطء في العمل اكثر مما هو اصلا متباطء ………هذا مرفوض ….
وربنا يسهل
وتحياتي لك يا فيل
………..
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 9:11 م
صديقي العزيز فيل
فاكر لما أنا علقت عند سندريلا وقلت أنا جالي قرف كل ما أدخل مدونة أجد خناقة مع الفيل
بصراحة أنا أغمى على لما وجدت الإنجاز العالي عشان يعملوا مدونة خاصة لمهاجمة فيل ( أنت يعنى)
ممكن أسأل هو إنت ناوي ترشح نفسك لجائزة عالمية عشان كدة هم يهاجمونك؟
طيب عندي اقتراح يمكن المشكلة في اسم الفيل عشان طيب
بلاش اسم فيل وخلي إسمك أسد مكن يختشوا على دمهم ويهتموا بقضايا الوطن الصعبة
نوفمبر 11th, 2007 at 11 نوفمبر 2007 11:26 م
وأنا يا عم الفيل موافق علي رأيك …. وعلي رأي المثل البلد دي فيها إيه ….. يا ريت يطلع فيل زي العسل زيك … للأسف البلد دي فيها…. …!!!
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 5:44 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة والاخوات الاعزاء الافاضل
بكل الحب والود اطرح عليكم فكرة تاسيس
اتحاد المدونين المصريين
واتمنى ان تشرفونا بالزيارة على المدونة المقترحة للاتحاد
وابداء الراى فى
ميثاق الشرف
والائحة التنظيمية
واهداف الاتحاد
ويمكنك كتابة رايك فيما هو موجود وابداء الملاحظات التى تثرى العمل
وللانضمام للاتحاد اكتب طلب الانضمام فى سجل الزوار
العنوان
http://egyptadwin.maktoobblog.com
الى اللقاء وفى انتظار تواصلكم
عن المؤسسون
حسن توفيق
هيثم ابو خليل
عضوا اتحاد المدونين العرب
تفضل بترك طلب العضوية فى سجل الزوار
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 8:22 ص
دائماً حضورك مميز في مدونتى ..
دمتبخير أخى الكريم .. ونأمل
التواصل المستمر.. لك تحياتى..
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 9:18 ص
صديقي المغترب
من الطبيعي في البلدان النامية ان يخصص الطبيب 3-4 دقائق لمعاينة المريض لانه في الغالب الاعم هناك الطبيب المقيم الذي يعطي للمريض 15 دقيقة وربما اكثر, واغلب المستشفيات وخاصة الحكومية تقوم على الاطباء المقيمين اما طبيب الاختصاص فغالبا لا يعطي المريض اكثر من خمس دقائق والخبرة لها دور. برأيي ان تمنح المريض ما يمكن منحه من وقت افضل من ان لا يجد المريض من يعالجه.
صديقي الفيل
من المؤسف تفرغ شخص او اكثر لمدونتك مع ان في العالم العربي قد تجد صف مدرسي من 40 طالب متجمعين حول كميوتر واحد كأنه هبط من السماء في حين ان هذه الخدمة متاحة لل Anti feel. يعني زمن وجهد وطاقة عالفاضي. وعلى الاغلب ستفشل مع الزمن لانها كما قلت مدونة ضد فرد. والفردية في التفكير لو كانت مفيدة كان فادت زمان شعوب واجيال!!
تحياتي لك
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 7:16 م
ابنة الكرك…تحياتي اولا….الطب مهنة انسانية بالدرجة الاولى,,,,يعني هم الطبيب الاول يجب ان يكون ان يشخص حالة المريض بشكل صحيح وعلاجصحيح حتى تكون النتيجة راحة المريض…انا اتحدى ان يستطيع اي طبيب مهما كان خبيرا ان يشاهد حوالي 100 مريض يوميا دون حصول اخطاء بحق المريض بسبب العجلة في الكشف والتشخيص…ففي احيان كثيرة تكون شكوى المريض مبهمة…او حتى بسيطة لكنها تخفي مرضا خطيرا…. اتحدى هذا الطبيب المغوار ان يستطيع فقط الاستماع…فقط الاستماع بنفس مفتوحة بعد المريض الاربعين او الخمسين في اليوم…بعدها يصبح عمله ميكانيكي من دون اي تفكير وبالتالي تبدء المشاكل…تخيلي محرك سيارة يدور لمدة 3 او 4 ساعات متواصلة. وعلى سرعة 140 او160 ومن دون اي تعب او ارتفاع بحرارة المحرك..؟؟ فما بالك بالبشر…فالطبيب بالنهاية بشر وليس ماكينة للفلافل والايس كريم…بضغطة زر يعطي النتيجة المظبوطة….اي طب هذا…..بالنهاية هذا امتهان لكرامة البشر…الحد من عدد المرضى المخصصين لكل طبيب يوميا هو بالنهاية لمصلحة المريض وليس ترفا او تكاسل… عندي لك سؤال…. ماذا تعملين انت..ز اي ما هي مهنتك..؟؟ اذا كنت موظفة عادية هل بامكانك ان تمرري كل يوم 100 معاملة من دون اخطاء ولمدة شهر فقط بشكل متواصل… اتحدى ذلك بكل ما املك… فاذا كان الخط؟أ مسموح به ربما في اي مهنة .. الا مهنة الطب لانها حياة بشر بين يديك…..
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 7:46 م
أخي الحبيب جميل أن يضرب الأطباء ولكن متى يطبب الإضراب ؟؟؟؟؟
رائع ومبدع دائما .
مودتي .
أخوك .
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 8:48 م
الاخ مغترب-كلامك حلو
انت بتقول مش ممكن- ووزارة الصحة-فى مصر بتقول ممكن-200 مريض كمان
وعموما
شغل الطبيب العام غير شغل الاخصائى
والطبيب العام يقوم بتحويل اى حالة فيها تعقيدات ااو مشاكل
ومع ذلك
نعتبر كلامك صح-الشكوى هذه يجب ان يقدمها الاطباء لادارتهم علنا وفى النور -كجزء من تشرفهم بالمهنة
لكن القصة اللى حكيت لك عنها وهى حدثت عندنا فى مصر- بين الاطباء العاميين
وكونهم يلجئون الى تعطيل العمل والانتقام من المرضى ولطعهم عدة ساعات- لا ينطبق عليه ماتقول
كلامك شريف جدا- ويلزمة التمسك به علنا
ياريت
الخلاف فقط هو فى الوسيلة
والمرضى ليسوا رهائن
لكن ان يختفى وراء كلام شريف ككلامك اهداف اخرى- دى المشكلة
اعتراضى هنا على وسيلة مواجهة المشكلة
او ان يختفى هدف التملص من العمل- وراء الخوف على مصلحة المرضى
واظن احنا فنانين فى الحتة دى
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 9:06 م
الاخت ابنة الكرك- ولا مؤسف ولا حاجة- دى حاجة تضحك
نوفمبر 12th, 2007 at 12 نوفمبر 2007 9:09 م
الاخت انتصار
احيانا -كتير احنا بنعتبر النقاش وتفليب الافكار عداوة-زى الدم
وزمان كان يتقال للمريض سلامتك من الفكر
واحناعندنا عداء لمناقشة ما استقر- وخلاص ارتحنا منه
ويمكن دى اجابة على سؤال الاخت سامية عبد المطلب- اشمعنى انت-والاجابة الدور جاى عليكى
اذا كان الصراع فكريا مقبولا
فالمشكلة اننا لانجيده
وبس نقدر نشتم -تحت اسم مجهول
طيب هاتى لى حد من اللى انا نازعتهم الافكار ادعى انى شتمته كمجهول
انا اكتب دائما فى اطار القانون
اى نعم نقدى يكون قاسيا احيانا- غالبا
لكن فى حدود ما هو قانونى
وعموما صراع الافكار لا يزعجنى ابدا
واذا كان القصد من هذة المدونة -هو صراع فكرى فاهلا وسهلا
نوفمبر 13th, 2007 at 13 نوفمبر 2007 10:39 ص
والله يافيل،
الموضوع فيه ناحيتين، يعني من ناحية حرام نترك المرضى يعانوا لانتظار، وأنا عادة لا أدهب إلى الطبيب عشان موضوع الانتظار ده..
ولكن برضة الطبيب له حق، أن يعمل كإنسان…. وده برضه يرجع لمصلحة المريض..
طيب الإضراب أو التباطؤ في العمل، (غير انه عموما موجود من قرون)..
أظن إنه إذا كان معلن، وأسبابه معلنه مسبقا،، يبقى منطقي إذا استفدت الوسائل الأخرى.. بشرط ان المطالب تكون عادلة، لكن مش أول الحلول أكيد..
بس برضه حرام المضى اللي بينتظروا ساعات قبل التباطؤ، فمابالك بعده..
مش عارف،،،
المشكلة عموما انه في مصر (وفي غيرها) لا تجد آليات واضحة لتغيير أي شيء.. بس في مصر أكثر..
يعني في البحرين كثرت الشكاوى من مشاكل قسم الطوارئ، لغاية ما وصلت البرلمان، وعملوا لجنة بحث، وعملوا توصيات، وقرارات ملزمة للوزارة.. وجاري تصحيح الأوضاع.. الموضوع أخد سنوات، لكن حسينا في النهاية انه هذه السنوات اثمرت عن شيء..
في مصر نفس الشكاواى باسمعها وأنا طفل، ودلوقتي عيالي في المدارس، ونفس الشكاوى مستمرة أو تتزايد..
ولو فيه آلية تغيير وواضحة حتى لو بطيئة، الناس لن تلجأ إلى الوسائل المشكوك فيها ولا المرفوضة.. (مش كدة؟)
ده مجرد تفكير معاك بصوت عالي، أو بخط واضح؟؟
تحياتي..
نوفمبر 13th, 2007 at 13 نوفمبر 2007 10:42 ص
من هنا نبدا
تابعونا
نوفمبر 13th, 2007 at 13 نوفمبر 2007 10:51 ص
صحيييح!!
ألف ألف ألف مبروك على المدونة الجديدة..
النجاتيف بتاعك..
يالله عقبال الحبايب،،،
عندي فكرة كويسة، إحنا نعمل موقع أنتي مكتوب، ويبقى وكل واحد يعمل أنتي مدونة..
وأهو كله تعدد وتغيير، وإصلاح…
والله إذا التزموا بالعقل والكتابة المنطقية تبقى فكرة لطيفة،، إذا بدأت الحكاية تتحول إلى شتيمة، وبذاءة،، مصيرها كسابقاتها…
تحياتي
ومبروك
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 8:13 ص
الصديق المغترب\الفيل
الاعتقاد بأن مهنة الطب انسانية كما نراها في المسلسلات والافلام فيها نسبة من الخطأ خاصة انني اقتربت وعشت في محيط هذه المهنة, بعض الاطباء وخاصة الاختصاص او الاستشاري يحسب يومه بالدقائق وليس الساعات وما ستدر عليه من ارباح. هؤلاء غالبا يحافظوا على قضاء العطل في ارقى الاماكن لا يفوتوا مؤتمر الا ويحضروه على حساب مرضاهم يقوموا بعمليات تدر عليهم ارباح وهدايا عديدة.
احيانا تغلب الربحية على الانسانية وربما تستغرب ان يكون هناك اطباء ماديين اكثر بكثير من مرضاهم.
فاذا اعطى الطبيب 5 دقائق من وقته فهذا شيء جميل جدا في بعض الاحيان. لا تستغرب ان ترى مريض يتلوى من الالم والطبيب ينظر اليه بدون ان يحرك المنظر فيه شعره
تحياتي
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 12:24 م
يا اخت اسراء….حنفترض انه كل الاطباء ماديين وسيئين وتجار كمان…شو بدك اكتر….الخلاف انه هالتاجر او المادي..اما انه لا يفحص وبيشوف بسرعة فيقولوا عنه..حمار وما بيفحص ولا بيسمع شكوى المريض ولا عنده رحمة…او انه بياخذ وقته مع المريض وبسمع شكواه للاخر وبيفحص مظبوط ويعالج ويناقش حتى المريض في علاجه…يعني فرضا عشر دقائق بس…بيقولوا عنه بطيء وما بيفهم وكسول…يعني كمان حمار….كلهم حمير ان كانوا سريعين او بطيئين….يا انستي او سيدتي لا اعرف….اريد منك القيام بتمثيلية مع دمية…لتعرفي كم دقيقة يحتاج فحص سريع لمريض يشكومن شكوى تافهة هي السعال….كحة يعني…اول شي دخول المريض للعيادة..
تحياتي دكتور
اهلا بك…كيفك…انا الدكتور فلان….خير خبرني شو وجعك…( دقيقة واحدة فرضا)
المريض…والله يادكتور عندي سعال جاف تاعبني مع حرارة
طبيب: منذ متى؟
من يويمن
في عندك ربو شي
لا يا دكتور
في سيلان انف او وجع بلعوم او ضيق نفس او استفراغ او اسهال او الم بطن
لا يادكتور بس سعال مع حرارة
مع سؤالين 3 عن امارضه السابقة اوالمزمنة وادويته وهل يوجد لديه حساسية من اي دواء مثلا…هذا الوقت هو للاستماع( دقيقتين فقط فرضا)
يبداء بعدها الفحص…فحص البلعوم…فحص الصدر…فحص الغدد اللمفاوية…فحص الحرارة…هذا اذا لم يطلب المريض كالعادة فحص الضغط وقياس سكر كمان حتى لو ما عنده اي شي….يستغرق عادة الفحص دقيقتين لو كان سريعا جدا ومركز
بعدها يشخص المرض ويقول الدكتور ..ولا يهمك نزلة برد…ما تحتاج لمضاد حيوي..ولا تخاف..خذ خافض حرارة ودواء للسعال وسوائل وراحة…طبعا اذا لم يسئل المريض اي سؤال ( على غير العادة طبعا لانه غالبا يبداء النقاش….ما بدي مضاد حيوي ليش…وشو مضاعفات الدواء…ولو ما تحسنت…وكيف اخذ الدواء واسءلة اخرى بطعم ومن دون طعم) يستغرض هذا الوقت مع كتابة الحالة على الملف مع الوصفة من 2 الى 3 دقائق
يغادر المريض ويدخل غيره بدون فاصل
اي بالجمع 1 2 2 3= 8 دقائق وسطيا لشكوى تافهة مثل سعال ونزلة برد…فما بالك بقصور القلب وامشاكل الاوعية وامراض العصاب وغيرها كثير
بالتالي اذا كان كل مريض من 6 الى 8 دقائق…بالساعة من دوناي فاصل…بين 7 الى 10 مرضى…اي بدوام متواصل لمدة 7 ساعات…وع راحة نصف ساعة للطبيب للتنفس والدخول عفوا للحمام مع صلاة او فطرة بسكوتة مع شاي…اي دوام صافي 6 ساعات ونصف متواصل….يكون عدد الرضى بين 45 الى 65 يوميا…هذا طبعا لطبيب عام ما بيفهماي شي وادويته شويةبنادول ودوا كحة…فما بالك بطبيب يشاهد باليوم 100 مريض صباحا..وعنده خفارة ليلية نساء يشاهد فيها على الاقل 70 الى 80 مريض خلال 7 ساعات ليلا وفجرا…. فما بالك بهكذا طبيب…هل يفحص او يتكلم مع المريض وهل يشخص صح او يعالج صح…وهل ستكوننفسيه حلوة ومبتسم لاخرمريض..,لا رح يجي باخرالدوام ويقلك…شو هالدكتور ..نفسيته وسخة ونفسه مسدودة…شكله مادي ومو هامه الا يمشي المريض ويخلص منه في(((((ة خمس دقايق))) شو هالدكتور الحمار اللا انساني المادي
دكاترة اخر زمن …يدرس اعدادي ومتوسط وثانوي..12 سنة وبعدها 7 سنين طب عام..وبعدها 4 سنوات اختصاصعام وبعدها سنتين اختصاص معين كامراض القلب والهضم او الصدر…وبعدها تدريب شي سنتين وامتحانات ودراسة لاخر العمر…. يعني دراسة حوالي 25 او 27 سنة…من عمره ورا الكتب…..ومسؤولية …على غلطة صغيرة ومع انه بشر بيصير جزار ومجرم ومهمل….وطبعا نسيوا انو عم يشوف 100 مريض باليوم…مادي وما عنده اخلاق…شو هالاطباء…يخرب بيتهم…طالعين واكلين ونازلين واكلين…مثل المنشار….وساكن بفيلا اكيد…
يا عمي اللي بيعرف بيعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس….كم طبيب يا اختاه بعيش بفيلا وعنده سيارة جيدة..وبسافر مثل ما بتقولي كل كم يوم على مؤتمرات وسياحة على حساب مرضاه…كم طبيب…20 بالمية من الاطباء …30 بالمية من كبار وهوامير الاطباء…اما الباقي فموظف او مطحون ليل نهار حتى يطلع لقمة عيشه…وبالاخر بيتقدم للعروس…بتوقل…لا كبير واصلع ولابس نظارة….وفقير وما عنده غير غرفيت وصالة..وما في لا سيارة ولاهم يحزنون..دكتور ايش هادا اللي اتزوجه…هذا فضيحة هذا
كله عند العرب صابون..وسلملي على البنشر يا فيل
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 3:17 م
السلام عليكم اعتقدأصلاإن هذالايسمى اضرابامادام الطبيب لن يأخذ مع المريض غير العشردقائق التي يحتاجهاللتشخيص السليم لكن هذاإعطاءكل ذي حق حقهالمريض من حقه أن يستمع له الطبيب ويفحصه ويشخصه صح والطبيب من حقه أن يأخذ وقته حتى لايخطأأويحس أنه مقصرفي أداء واجبه لكن لوأن الطبيب يحتاج عشر دقائق لكنه سيستمر15 أو20دقيقة مع المريض فهذاهو الإضراب ولا اعتقد أصلا أن المرضى أنفسهم يسكتون لكن وبسرعة الشكاوى ضد الطبيب تشتغل فلا تقلقوا على المرضى
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 3:47 م
أخى الفيل رجاء أن تعطنى رأيك فى القصيدة الأخيرة “أحلام الخريف” ..تشريف قلمكم الحر يسعدنى دائما
نوفمبر 15th, 2007 at 15 نوفمبر 2007 5:59 م
عزيزى مجهول
عشان كده اراد الله ان تكون الاعمال بالنيات
لكن اخفاء نية وضيعة وراء هدف نبيل- فدى هى مشكلتنا كامة
حتى اسال عبده
نوفمبر 16th, 2007 at 16 نوفمبر 2007 9:57 ص
يا فيل يا عزيزي…تخيل معي لو انك بتشتغل في بللد من بلاد الله…وبكل وضوع وعلى عينكيا تاجر…انا طبيب مغترب…بيعطوك…عشر قروس مثلا….وطبيب ابن البلد الللي ما يعمل اي شي زيادةعنك…..بياخذ 1000 قرش……ايش رايك يافيل……..كلمني….فهمني…..قال طبيب قال…..